You are currently viewing فيتامينات التسنين للأطفال
أهم الفيتامينات المطلوبة للتسنين عند الأطفال

فيتامينات التسنين للأطفال

أهم الفيتامينات المطلوبة للتسنين عند الأطفال

التسنين هي أحد المراحل الهامة التي يمر بها الطفل في مراحله العمرية الأولي، وهي عبارة عن عملية طبيعية يتم من خلالها بروز الأسنان في اللثة للأطفال ، هذة العملية تؤكد على النمو الطبيعي للطفل بالإضافة نسبة الكالسيوم الجيدة في الجسم ، وتتم هذة العملية على عدة مراحل متتابعة تظهر خلالها كل أنواع الأسنان في فم الطفل ، يجب أن يتم الإهتمام بملاحظة عملية التسنين عند الطفل بعد مرور حوالي ستة أشهر بعد الولادة ، أي تأخر في التسنين عند الطفل يجب أن يتم استشارة الطبيب على ذلك حتي يتمكن من علاجه في أسرع وقت ويعطي الطفل الفيتامينات اللازمة للتسنين الطبيعي.

أهم فيتامينات التسنين للأطفال :-

في المراحل العمرية الأولي للطفل يكون بحاجة الى الحصول على فيتامينات مساعدة يستطيع من خلالها أن يحصل على كافة العناصر الغذائية اللازمة حتي تبدأ أسنانه في الظهور لأول مرة ، الأسنان السفلية هي من تبدأ في الظهرو أولاً ثم تتبعها بعد ذلك الأسنان العلوية ، هناك بعض الحالات التي تتأخر فيها عملية التسنين عند الأطفال لذلك يجب أن يتم مُتابعة الأطفال في الشهور الأولي بكل دقة ، وفي حالة عدم بدأ الأسنان في الظهور بعد فترة تصل الى 10 شهورأو أكثر فلابد من ضرورة اللجوء اللى الطبيب حتي يستطيع أن يعرف السبب ، غالبية الأسباب تكون عبارة عن نقص في الفيتامينات والمواد الغذائية والتي من أبرزها :-

  1. فيتامين سي (ج) :-

فيتامين سي (ج) من العناصر الهامة التي تلعب دور هام في نمو الأسنان عند الأطفال ، النقص في هذا الفيتامين سوف يؤثر بالسلب على نمو الأسنان وقد يؤخرها ، يتم وصف هذا الفيتامين لمعظم الأطفال في كافة المراحل العمرية وخاصة حديث الولادة وذلك لإنه يساعد على إنتاج الكولاجين وهو نوع من أنواع البروتين الهامة للجسم والتي من أهميتها المساعدة في نمو الأوعية الدموية .

  1. فيتامين د :-

هو أحد الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل كبير كما إنه يتأثر في حالة حدوث نقص في كميات فيتامين د الموجودة في الجسم ، أهميته ترجع الى إنه يعمل على إمتصاص الكالسيوم الموجود في الطعام ويمنحه بعد ذلك الى الجسم حتي يقوم بالاستفادة منه ، يعمل فيتامين د على تقوية العظام ويحافظ عليها قوية بشكل كبير وهو ما يمنحه الى الأسنان في مراحلها الأولي من النمو ، هذا الفيتامين يمكن أن يقوم الجسم بإنتاجه عن طريق التعرض للشمس أو يمكن الحصول عليه من الطعام مثل اللحوم بكافة أنواعها ومنتجات الألبان والعصائر ، أو يمكن الحصول عليه عن طريق الوصفات الطبية التي تتم بواسطة الطبيب المختص .

  1. فيتامين ب 12 :-

يساعد في الوقاية من أعراض نقص الكالسيوم في الجسم وهو ضروري جداً في المراحل الأولي من عملية التسنين عند الأطفال ، لا يجب أن يحصل عليه الطفل بنسب كبيرة عن المحددة له من جانب الطبيب ، الجميع يعلم عن هذا الفيتامين والذي يُطلق عليه أسم ديكال ب 12 أيضاً ، هذا الفيتامين يُساعد على تنظيم النسبة بين كلاً من الكالسيوم والفسفور في الجسم .

أهم النصائح التي يجب على الأم أن تتبعها في مرحلة التسنين عند أطفالها :-

هناك العديد من النصائح التي يجب على الأم أن تهتم بها بشكل كبير خلال المراحل الأولى من التسنين عند طفلها ومن أهمها :-

  1. يجب أن يحصل الطفل على نسبة وفيرة من الكالسيوم وفيتامين د تحديداً لأن هذة الفيتامينات تتحكم بشكل كبير في نمو الأسنان .

  2. يجب أن يتم تعريض الطفل لأشعة الشمس بصورة جيدة حتي يقوم الجسم بإنتاج فيتامين د المهم للحفاظ على نسبة الكالسيوم في الجسم.

  3. يجب أن يتم إرضاع الطفل طبيعياً والإبتعاد عن اللبن الصناعي تماماً .